فصل: عَبِيدَة اليزني:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف



أما:

.ظَلِيم:

فهو:

.أبو النجيب مولى عَبد الله بن سَعْد بن أبي سرح:

يروي عن أبي سَعِيد الخُدْرِيّ، اسمه ظَلِيم حديثه عند المِصْرِيين.
قال لي أبو أحمد الحَسَن بن أبي الطيب المَادْرَائي: حَدَّثني أبو عُمَر الكِنْدي، حَدَّثني ابن قديد، عن يَحْيى بن عُثْمان، قال: سألت عَمْرو بن سواد السرحي عن اسم أبي النجيب؟ فقال: ظَلِيم.
تُوفيّ بإفريقية سنة ثمان وثمانين، وكان فقيها.

.والظليم:

ذكر النعام قال عبد بني الحسحاس:
فما بيضة بات الظليم يحفها ** ويرفع عنها جؤجؤا متجافيا

وأمَّا:

.ظُلَيْم:

فهو:

.حوشب ذو ظُلَيْم:

ذكره سيف بن عُمَر في الفتوح، عن طَلْحَة بن الأعلم، عن عِكْرِمَة، عن ابن عَبَّاس: «بعث النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم جرير بن عَبد الله البَجَلِي إلى ذي الكلاع أسيفع بن ناكور وإلى ذي ظليم حوشب بن طخمة».
وقد ذكر الشَّاعِر ظليم في تشبيه فقال:
أظليم إن مصابكم رجلا ** أهدى السَّلام تحية ظلم

.ظُلَيْم بن حَنْظَلة بن تميم:

ذكر ذلك ابن الكَلْبيّ في الألقاب.
قال: إنما سموا البراجم، من بني حَنْظَلة بن مَالِك بن زيد مناة بن تميم وهم خمسة:
عَمْرو، والظليم، وقيس، وكلفة، وغالب، بنو حَنْظَلة، لأنَّهُ قال لهم رجل منهم يقال له: حارثة بن عَامِر بن عَمْرو بن حَنْظَلة: أيتها القبائل التي ذهب عددها، تعالوا فلنجتمع، فلنكن مثل براجم يدي هذه، ففعلوا، فسموا البراجم.

.ظُلَيْم بن حُطَيْط.

.باب طَمَثَان وظَمْيَاء بغير النون، بالظاء المعجمة:

أما:

.طَمَثَان:

فهو فيما ذكر ابن حبيب: في إياد بن نزار:
الطمثان بن عوذ مناة بن يقدم.
وأمَّا:

.ظَمْيَاء:

فهي:
ظَمْيَاء بنت عبد العزيز بن مَوَلَة بن كُثَيْف الكلابية:
تَرْوي عن أبيها، عن جدها مَوَلَة، وله صُحْبة ورواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، روى عنها الزُّبَيْر بن بَكَّار.
وقال ابن إِسْحَاق: ولد لإسماعيل بن إبراهيم عليه السَّلام اثنا عشر رجلا وأمهم السيدة بنت مضاض بن عَمْرو الجرهمي، فذكرهم وفيهم:
ظمياء بن إِسْمَاعِيل.

.باب طَاحِيَة وطَاخِيَة:

أما:

.طَاحِية:

فهي القبيلة التي ينسب إليها الطاحيون منهم:

.خَالِد بن قَيْس الطَّاحِي:

يروي عن قَتَادَة.
وأخوه:
نوح بن قَيْس الطاحي:
يروي عن أخيه خَالِد، وعن يُونُس بن عُبَيْد، وغيرهما من الطاحيين.
وأمَّا:

.طاخية بالخاء المعجمة:

فهي فيما حَدَّثَنا أبو عَلِيّ بن الصَّوَّاف، قال: أجاز لي الهَيْثَم بن خلف، وكتبه بخطه، قال: حَدَّثني هارون بن حاتم، حَدَّثَنا إبراهيم بن الزبرقان التَّيْمِيّ، عن أبي روق، عن الضَّحَّاك، قال: كان اسم النملة التي كلمت سُلَيْمان: طاخية.

.باب طِخْفَة وطِخْمَة:

أما:

.طِخْفَة:

فهو:

.ابن طِخْفَة:

له صُحْبة.
رَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «أنه مر به وهو منبطح على وجهه، فركضه برجله وقال: إن هذه ضجعة لا يحبها الله».
يختلف في اسمه فقيل: عَبد الله وقيل: يعيش بن طخفة وقيل: إنه ابن طهفة، بالهاء.
وأمَّا:

.طِخْمَة:

فهو فيما ذُكِر عن عِكْرِمَة، عن ابن عَبَّاس: بعث النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم جرير بن عَبد الله إلى ذي الكلاع، وذي ظليم حوشب بن طخمة، وقد تقدم ذكره.

.باب العين:

.باب عُبَيْد وعَبِيد:

أما:

.عُبَيْد:

فكثيرون.
وأمَّا:

.عَبِيد:

فهو:

.عَبِيد بن عَوِيج بن عَدِيّ بن كَعْب بن لُؤَيّ.

من ولده:
مُطِيع بن الأَسْود بن حارثة بن نَضْلَة بن عَوْف بن عَبِيد بن عَويج.
وأخوه:
مَسْعُود بن الأَسْود.

.ومعُمَر بن عَبد الله بن نضلة بن عَوْف بن عَبِيد:

وغيرهم من الصحابة والتابعين.

.عَبِيد الأبرص الشَّاعِر:

ذكر الزُّبَيْر فيما أخبرنا مسلم بن عبيد الله، عن الخضر بن داود عنه، قال: حَدَّثني مُحمَّد بن حَسَن، عن نوفل بن عمارة، قال: كان عَبِيد بن الأبرص تربَ عبد المطلب بن هاشم، وبلغ عَبِيد مِئَة وعشرين سنة، وبقي عبد المطلب بعده عشرين سنة، ومن شعره القصيدة البائية:
أقفر من أهله ملحوب ** فالقطبيات فالذنوب.

حَدَّثَنا عَلِيّ بن عَبد الله بن مُبشر، حَدَّثَنا أحمد بن سنان، حَدَّثَنا عَبْد الرَّحْمن، عن سُفْيان، عن سماك، عن ابن عَبِيد بن الأبرص: أن عليا استتاب مرتدا فأبى فقتله.
وعن سِمَاك، عن ابن يزيد بن عبيد بن الأبرص: أن عليا أتى برجل سرق بعيرا من الخمس فقال: هو خائن ليس عليه قطع لأنَّهُ له فيه نصيب فلم يقطعه.
وقال غيره، عن سِمَاك، عن يزيد بن دثار بن عَبِيد بن الأبرص.
وقال غيره: بدن بن دثار بن عَبِيد بن الأبرص. وذكر ابن دُرَيْد: أن عبيد بن الأبرص، يُكْنَى أبا دودان.

.باب عُبَيْدة وعَبِيدة:

أما:

.عُبَيْدة:

.فعبيدة بن الحَارِث بن عبد المطلب بن عبد مناف:

شَهِد بَدْرًا مع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وقتل يومئذ، وأخوه الطُّفَيْل.

.عُبَيْدَة بن سَعِيد بن العاص بن أُمَيَّة بن عَبْد شَمْس:

شَهِدَ بَدْرًا.

.عُبَيْدة بن عَبْد الرَّحْمن:

رَوَى عن روح بن زنباع، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قال: «الإيمان يمان». قاله إِسْمَاعِيل بن أبي أويس، عن عَبد الله بن وهب، عن عَمْرو بن الحَارِث: أن بَكْر بن سوادة حدثه: أن عبيدة حدثه. حديثه في المِصْرِيين. قال ذلك كله البُخَاريّ، فيما أَخْبَرَنا عَلِيّ بن إِبْرَاهِيم، عن ابن فَارِس عنه.
وذكر مُحمَّد بن إِسْحَاق: أن ممن هاجر إلى المدينة، من بني غنم بن دودان: الزُّبَيْر بن عبيدة، وتمام بن عُبَيْدة، وسخيرة بن عبيدة.

.عُبَيْدة بن معتب الضَّبِّي أبو عَبْد الْكَرِيم:

كُوفِيّ يروي عن أبي وَائِل شقيق بن سلمة، وعن يزيد الضخم، وعن إبراهيم النَّخْعِي وعامر الشَّعْبيّ، رَوَى عَنْه الثَّوْرِيّ، وشُعْبَة وهشيم، ووَكِيع، وغيرهم.

.عُبَيْدة بن الأَسْود بن سَعِيد الهَمْدَانيّ الكُوفِيّ:

يُحَدِّث عن القَاسِم بن الوليد ومجالد وسعيد بن أبي عروبة، رَوَى عَنْه عَبد الله بن عُمَر بن أبان ويَحْيَى بن عَبْد الرَّحْمن الأرحبي.

.عُبَيْدة العَدَوِيّ:

سمع حَيَّان بن ضمرة، يُعَدُّ في البصريين قال ذلك البُخَاريّ فيما أخبرنا علي، عن ابن فارس عنه.

.عُبَيْدة بن ربيعة:

رَوَى عَنْه أبو إِسْحَاق السَّبِيعِيّ، قاله الثَّوْرِيّ عنه وقيل: عبيد وقال شُعْبة عَامِر بن ربيعة.

.عُبَيْدة بنت إبراهيم بن المطلب بن السَّائب بن أبي وداعة السَّهْمِي:

هي أم إبراهيم بن المُنْذر الحرامي.

.عُبَيْدة بنت نابل:

تَرْوي عن عائشة بنت سَعِيد بن أبي وقَّاص، عن أبيها أحاديث، روى عنها الخصيب بن ناصح، وإسحاق الفروي، تُكْنَى أم عبد الله.

.عُبَيْدة بن خلف المحاربي:

له صُحْبة، روى حديثه أشعث بن أبي الشعثاء، واختلف عنه، فقال سُلَيْمان بن قرم: عن أشعث بن سليم، عن عمته رهم، عن عبيدة بن خلف، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وقال شيبان، عن أشعث: عن عمته، عن عم أبيه عبيدة بن خَالِد وقال غيرهم: عن أشعث، عن عمته، عن أبيها ولم يسمه.

.عَبد الله بن عُبَيْدة الرَّبَذِي:

يروي عن عَبد الله بن جَابِر بن عَبد الله، رَوَى عَنْه موسى بن عبيدة الربذي وأخوهما مُحمَّد بن عبيدة بن نشيط.

.خلاد بن عبيدة:

رَوَى عَنْه المدائني.
حَدَّثَنا أبو أحمد الجريري، حَدَّثَنا أحمد بن الحَارِث الخراز، أخبرنا أبو الحَسَن المدائني أبو جزى وخلاد بن عبيدة: عن عَلِيّ بن زيد، عن أنس بن مَالِك: أن عمر – يعني ابن الخطاب – حمل الهرمزان وأصحابه في سفينة، وسيرهم إلى الشَّام، ودعا عليهم أن تكسر بهم، فكسر بهم، وسبحوا فخرجوا فأتوا عمر فأقرهم وفرض لهم في ألفين ألفين.

.عبيدة بن عَبد الله بن بشر الخثعمي:

كُوفِيّ، رَوَى عن جَعْفر بن مُحمَّد، وعن أبيه عَبد الله بن بشر.

.سَعْد بن عُبَيْدة أبو حَمْزة:

يروي عن ابن عُمَر، وأبي عَبْد الرَّحْمن السلمي، وغيرهما، رَوَى عَنْه مَنْصُور، والأعمش، والحكم، وأبو إِسْحَاق السَّبِيعِيّ، وهو ختن أبي عَبْد الرَّحْمن السلمي على ابنته.

.عُبَيْدة بن الحَارِث الهلالي:

هو جد مِسْعَر بن كِدَام.
حَدَّثَنا أبو عَلِيّ بن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا أبو نُعَيْم، حَدَّثَنا مِسْعَر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحَارِث الهلالي.

.عُبَيْدة بن جيدا:

كُوفِيّ، رَوَى عَنْه الثَّوْرِيّ، يختلف في اسمه فيقال: عبيد، ويقال: عبيدة، والله أعلم.
وأمَّا:

.من يُكْنَى أبا عُبَيْدة:

فهم كثيرون منهم:

.أبو عُبَيْدة عَامِر بن الجراح.

.وأبو عُبَيْدة بن حُذَيْفَة بن اليمان.

.أبو عُبَيْدة بن عَبد الله بن مَسْعُود.

وغيرهم تركنا أكثرهم لأنا لا نعلم أحدا يُكْنَى أبا عَبِيدة، بفتح العين.
وذكر الطَّبَرِيّ في نسب يعلى بن أُمَيَّة فقال:
يَعْلَى بن أُمَيَّة بن أُبي بن عُبَيْدة:
من بني زيد مناة ابن تميم، وأمه مُنَيَّة بنت جَابِر عمة عُتْبَة بن غزوان بن جَابِر بن أهيب بن نُسيب، وليعلى صحبة ورواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عَنْه ابنه صفوان بن يَعْلَى وأخوه سَلَمَة بن أُمَيَّة، له صُحْبة أيضًا، رَوَى عَنْه صفوان بن يَعْلَى أيضًا، وأختهما نفيسة بنت أمية، روت عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم.
وأمَّا:

.عَبِيدَة:

فمنهم:

.عَبِيدَة بن عَمْرو الكلابي:

له صُحْبة، روى حديثه سَعْد بن خثيم.

.عَبِيدَة بن عَمْرو السَّلماني:

أبو مسلم أدرك النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم ولم يلقه.
روى ابن سيرين، عن عَبِيدَة، قال: صليت قبل وفاة النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم بسنتين ورَوَى عن عُمَر بن الخَطَّاب، وعَلِيّ بن أبي طالب، وعَبد الله بن مَسْعود، عِدَادُه في الكوفيين.

.عَبِيدَة:

ذكره البُخَاريّ، فيما أَخْبَرنا عَلِيٌّ، عن ابن فَارِس عَنْه، قال: قال أبو الجواب: حَدَّثَنا عمار بن زريق، عن أشعث، عن امرأة منهم، عن عمها عبيدة. وقال سُلَيْمان بن قرم: عن أشعث: عن عمته رهم، عن أبيها عبيدة بن خلف. وقد ذكرنا في باب عُبَيْدة قبل هذا.

.عَبِيدَة بن سُفْيان بن الحَارِث بن الحَضْرَمِيّ:

هو ابن ابن أخي العلاء بن الحَضْرَمِيّ صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي ولاه النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم البحرين، والحضرمي، اسمه: عَبد الله بن عماد بن أكبر بن ربيعة بن مَالِك بن أكبر بن عريف بن مَالِك بن الخَزْرج بن أبد بن الصدف.
يروي عَبِيدة بن سُفْيان، عن أبي الجَعْد الضمري، وعن أبي هُرَيْرة، رَوَى عَنْه إِسْمَاعِيل بن أبي حكيم، ومُحمَّد بن عَمْرو بن عَلْقَمة، وابنه عُمَر بن عَبِيِدة، ويقال: عَمْرو بن عبيدة، عداده في أهل المدينة.

.عَبِيدَة بن أبي المهاجر:

رَوَى عن مُعَاوية بن أبي سُفْيان، رَوَى عَنْه عَبْد الرَّحْمن بن يزيد بن جَابِر عداده في أهل الشَّام، وابنه يزيد بن عبيدة.

.عَبِيدَة بن مسافع الديلي:

مديني رَوَى عَنْه ابنه مَالِك بن عبيدة وبكير بن عَبد الله بن الأشج.

.عَبِيدَة اليزني:

رَوَى عَنْه الأَحْوَص بن حكيم، عِدَادُه في الشَّامِيين حديثه مرسل.

.عَبِيدَة الأُملوكي:

شامي، رَوَى عَنْه سَعِيد بن سُوَيْد، ومهاجر بن حبيب، يقال له صُحْبة.

.عَبِيدَة بن زيد النُّميْري:

رَوَى عن الحَسَن البَصْريّ، رَوَى عَنْه ابنه شبة بن عبيدة، هو جد عُمَر بن شبة بَصْريّ.

.عَبِيدَة بن أبي رايطة الكُوفِيّ:

قدم البصرة، يروي عن عَبد المَلِك بن عُمَيْر وعاصم بن أبي النجود، وأبي حميد الظاعني، رَوَى عَنْه ابنه إبراهيم بن سَعْد، وابنه يَعْقُوب بن إبراهيم، وأبو عُمَر الحوضي وحبان بن هلال.

.عَبِيدَة الهُجَيْمِي:

بَصْريّ، عن أبي جُرَي جَابِر بن سليم حديثه في البصريين، رَوَى عَنْه يُونُس بن عُبَيْد، وعبد السَّلام بن غالب.

.عَبِيدَة بن حميد الحذاء الكُوفِيّ الضَّبِّي أبو عَبْد الرَّحْمن:

رَوَى عن مَنْصُور، والأعمش، وعَبد المَلِك بن عُمَيْر ويزيد بن أبي زياد، وغيرهم، رَوَى عَنْه أحمد بن حَنْبل، والحَسَن الزَّعْفَرَانِيّ، وغيرهما.

.عَبِيدَة بن جيدا:

رَوَى عن الشَّعْبيّ، ويقال: عُبَيْدَة، رَوَى عَنْه الثَّوْرِيّ، وغيره.

.عَبِيدَة بن حَسَّان السنجاري:

رَوَى عَنْه ابن أخيه عَمْرو بن عَبد الجَبَّار، ومُحمَّد بن سلمة، يروي عن الحَسَن البَصْريّ، وأيوب السَّخْتِياني، وعَبد الله بن كرز، رَوَى عَنْه أيضًا خَالِد بن حَيَّان الرقي.

.عَبِيدَة العمي:

ذكره البُخَاريّ.

.عَبِيدَة بن قريط الجَعْفَرِيّ:

سمع عُمَر بن عبد العزيز قوله، رَوَى عَنْه ابن عُيَيْنَة نسبه الحكم بن المُبَارك، حديثه في الكوفيين. قال ذلك كله البُخَاريّ، فيما أَخْبَرَنا عَلِيّ بن إِبْرَاهِيم، عن ابن فَارِس عنه.

.عَبِيدَة بن ربيعة العبدي:

نسبه أبو أحمد الزُّبَيْريّ وقال مُحمَّد بن يُوسُف: حَدَّثَنا سُفْيان، عن أبي إِسْحَاق، عن عبيدة بن ربيعة، قال: صليت إلى جنب رجل عند المقام طيب الريح ويفتح عليه إذا تعايا فإذا هو عُثْمان بن عَفَّان.
حديثه في الكوفيين. قال ذلك كله البُخَاريّ فيما أخبرنا به عَلِيّ بن إبراهيم، عن ابن فارس عنه. وقال غيره: عُبَيْدَة وقد تقدم ذكرنا له.

.عَبِيدَة بن عَبْد الرَّحْمن القبائلي:

عن بحر بن سَعِيد، عن بشير بن نهيك، رَوَى عَنْه حرمي بن حَفْص البَصْريّ.

.عَبِيدَة بن عُثْمان الدِّمَشْقيّ:

حديثه في الشَّامِيين، رَوَى عن مَالِك بن أنس، وسعيد بن عبد العزيز، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن عُمَر بن إِسْمَاعِيل بن زيد الدُّولاَبِيّ، وغيره.

.عُثْمان بن حصن بن عبيدة بن علاق:

شامي.

.عُبَيْد بن عبيدة:

يروي عن معتمر بن سُلَيْمان، وغيره بَصْريّ، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن غالب تمتام، ومُحمَّد بن إبراهيم البُوشَنْجِيّ، وعَبد الله بن الدورقي، وغيرهم.

.حَمَّاد بن عيسى بن عَبِيدَة بن الطُّفَيْل الجُهَنِي:

بَصْريّ، يروي عن حَنْظَلة بن أبي سُفْيان، وعن الثَّوْرِيّ، وغيرهما ضَعِيف الحَدِيث.

.عَبِيدَة بن الحَارِث بن سَامَة بن لُؤَيّ.

.باب عُبَادَة وعَبَادة:

أما:

.عُبادة وأبو عُبادة:

فكثيرون.
وأمَّا:

.عَبَادَة بالفتح:

فهو:

.عَبَادَة بن زياد الأَسَدِيّ:

كُوفِيّ، يروي عن قَيْس بن الربيع، وعَمْرو بن ثابت، وغيرهما، رَوَى عَنْه مُحمَّد بن عُثْمان بن أبي شَيْبَة، وعَبد الله بن أحمد بن حَنْبل.

.مُحمَّد بن عَبَادَة بن البختري الوَاسِطِيّ:

يروي عن أبي أُسَامَة، والأصمعي، وغيرهما حَدَّثَنا عنه أبو الحَسَن بن مبشر.
وأخوه:
يَحْيى بن عَبَادَة:
رَوَى عَنْه أسلم بن سَهْل يحدث عنهما يزيد بن هارون.

.باب عَبْدَة وعَبَدَة وعُبَّدَة وعُبْدَة وعَنْدَة:

أما:

.عَبْدَة وابن عَبْدَة:

فكثيرون.
وأمَّا:

.عَبَدَة:

فهو:

.عَمْرو بن الوليد بن عبدة:

مولى عَمْرو بن العاص يروي عن عَبد الله بن عَمْرو بن العاص، رَوَى عَنْه يزيد بن أبي حبيب، حديثه في المِصْرِيين، حضر أبوه الوليد فتح مصر، قال ابن عفير: تُوفيّ سنة ثلاث ومِئَة، وكان فقيها فاضلا.

.بَجَالَة بن عَبَدَة:

رَوَى عَنْه عَمْرو بن دِينَار، قاله أبو مُعَاوية الضرير، عن حجاج، عن عَمْرو بن دِينَار، عن بجالة بن عبدة، عن عُمَر بن الخَطَّاب: أن عَبْد الرَّحْمن بن عَوْف أخبره: «أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم أخذ الجزية من مجوس هجر».
حَدَّثَنا بذلك القاضي المَحَامِليّ، حَدَّثَنا يُونُس القطان، حَدَّثَنا أبو مُعَاوية. رَوَى عَنْه أيضًا قشير بن عَمْرو.

.عَامِر بن عَبَدَة أبو إياس:

كُوفِيّ، رَوَى عن ابن مَسْعود، رَوَى عَنْه المُسَيَّب بن رافع، وأبو إسحاق.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلد، حَدَّثَنا عَبَّاس الدُّورِيّ، قال: سَمِعتُ أبا مسلم المستملي قال عَامِر بن عَبَدَة.
قال عَبَّاس: وسمعت يَحْيى يقول ذلك، وقال غيره: ابن عَبْدَة.
حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله هو ابن أحمد، قال: سَمِعتُ أبي يقول: عَامِر بن عَبَدَة أبو إياس العجلي، رَوَى عَنْه المُسَيَّب بن رافع.
حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل الصَّفار وحمزة، قَالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل القاضي، عن عَلِيّ بن المَدِينيّ: أبو إياس البَجَلِي، هو عَامِر بن عَبَدَة.

.عَبد الله بن مسافع بن أنس بن عَبَدَة:

من بني عَامِر بن لُؤَيّ، قتل مع عائشة يوم الجمل.

.وعلقمة وشاس:

ابنا عبدة بن ناشرة.

.سَهْل بن قرظة بن قَيْس بن عَبَدَة:

من بني مَالِك بن الأوس، شهد أحدا.

.عَبَدَة بن هلال أبو مَالِك:

شاعر.
وأمَّا:

.عُبَّدَة بضم العين والتشديد:

فهو:

.عُبَّدَة بن هلال الثَّقَفيّ:

ويقال: عُبْدَة بسكون الباء وضم العين، ويقال: عُبُدة، بضم العين، والباء.
حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس بن مُحمَّد، حَدَّثَنا يَحْيى، حَدَّثَنا جرير، عن عَطَاء بن السَّائب، قال: قال عُبَّدة بن هلال الثَّقَفيّ: لا تشهد علي شمس بأكل أبدا، ولا ليل بنوم أبدا. قال: فأقسم عليه عمر في الأضحى، والفطر أن يفطرهما.
قال يَحْيى: ما سمعنا عن عُبَّدَة بشيء قط سوى هذا الحديث.
وخالفه إِسْحَاق بن إِسْمَاعِيل، عن جرير.
حَدَّثَنا أبو الحُسَين بن المُغِيرَة، حَدَّثَنا مُحمَّد بن عَليّ الوَرَّاق، حَدَّثَنا إِسْحَاق بن إِسْمَاعِيل، حَدَّثَنا جرير، عن عَطَاء بن السَّائب، قال: قال عُبَّدَة بن هلال: لا يشهد علي ليل بنوم أبدا وذكر نحوه.
ربيعة بن رفيع بن سامة بن محلم بن صلاءة بن عبدة بن عدي بن جناب بن العَنْبَر أحد المنادين من وراء الحجرات.
قرأت في كتاب أبي بَكْر أحمد بن أبي سَهْل الحُلْوَانيّ، عن أبي سَعِيد السُّكريّ عن مُحمَّد بن حبيب، عن هشام بن الكَلْبيّ في نسب قُضَاعة: ومن بني عبدة بن بهراء بن عَمْرو بن الحاف بن قُضَاعة حرقا بن عَيَّاش الذي كان يقود بليا – يعني القبيلة بلي.
وأمَّا:

.عَنْدَة بالنون:

فهي:
امرأة من مهرة:
فيما ذكر ابن الكَلْبيّ في كتاب الألقاب، قال: إنَّما سُمِّي عَلْقَمة بن سلمة بن مَالِك بن الحَارِث بن مُعَاوية الأكرمين، وهو ابن عندة وهي أمه من مهرة الزوير، لأنَّهُ عقر جمله يوم ضيفاه، وقال: أنا زويركم اليوم، والله لا أزول حتى يزول جملي هذا، قال: فجعلوا يرتجزون حول جمله ويقولون:
نحن منعنا جمل ابن عنده

أحناه وكورة وقده

يوم تلاقت بالمضيق كندة

فسمي الزوير بذلك.

.باب عَبْد الله وعَيْذ الله:

أما:

.عَبْدُ الله:

فكثيرون.
وأمَّا:

.عَيْذُ الله بالذال وبالياء:

فهو:

.عَيْذُ الله بن سَعْد العشيرة:

ذكره أحمد بن الحُباب في النسب فقال: عيذ الله، وأوس الله، وزيد الله، وجعفي، والحكم، وجروة، بنو سعد العشيرة.
حَدَّثَنا القاضي الحُسَين بن إِسْمَاعِيل المَحَامِليّ، حَدَّثَنا عَلِيّ بن أحمد الجواربي، حَدَّثَنا إِسْحَاق بن مَنْصُور، حَدَّثَنا مُحمَّد بن سُلَيْمان العيذي من عيذ الله، عن هارون بن سَعْد، عن عمران بن ظبيان، عن أبي تحيا، قال: سَمِعتُ عليا يحلف: لأنزل الله اسم أبي بَكْر من السَّمَاء: الصديق.